كشفت المديرية العامة للأمن الوطني أن حوادث السير داخل المناطق الحضرية حصدت أرواح 25 شخصا وأصابت 2823 آخرين بجروح، 113 منهم إصابتهم بليغة، وذلك خلال الأسبوع الممتد من 15 إلى 21 يونيو الماضي .
وأوضح بلاغ للمديرية أن مصالحها سجلت 2021 حادثة سير خلال نفس الفترة، مرجعا الأسباب الرئيسية لهذه الحوادث إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، وعدم انتباه الراجلين، والسرعة المفرطة، وعدم التحكم في المركبة.
وأضاف البلاغ أن باقي الأسباب تشمل تغيير الاتجاه غير المسموح به، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة "قف" وبضوء التشوير الأحمر، والسير في يسار الطريق، والسير في الاتجاه الممنوع، والتجاوز المعيب، والسياقة في حالة
وفي إطار عمليات المراقبة والزجر، تمكنت مصالح الأمن من تسجيل 47 ألفا و755 مخالفة، أنجزت على إثرها 7022 محضرا أحيلت على النيابة العامة، فيما تم استخلاص 40 ألفا و733 غرامة صلحية.
وبلغت قيمة المبالغ المتحصلة من الغرامات 8 ملايين و868 ألفا و375 درهما. كما وضعت المصالح الأمنية 4941 عربة بالمحجز البلدي، وسحبت 7022 وثيقة، وأوقفت 547 مركبة عن السير.
وتأتي هذه الحصيلة لتؤكد استمرار نزيف الطرقات بالمناطق الحضرية، رغم الحملات التحسيسية والإجراءات الزجرية التي تباشرها المديرية العامة للأمن الوطني للحد من حوادث السير.