جماعة "سيدي عبد الله غيات" بالحوز تعزز بنيتها المائية بـ 3 خزانات جديدة تعتمد الطاقة الشمسية
متابعة - محمد السايح
تواصل جماعة "سيدي عبد الله غيات" بإقليم الحوز تنزيل مشاريع برنامج عملها التنموي، واضعةً قطاع الماء الشروب في صلب أولوياتها، وذلك في ظل التحديات المناخية الراهنة والإكراهات المرتبطة بندرة المياه. ويأتي هذا الاستثمار الاستراتيجي في البنية التحتية المائية لضمان التزويد المنتظم للساكنة، وتحسين ظروف العيش بالعالم القروي، تماشياً مع التعليمات الملكية السامية لجلالة الملك محمد السادس الرامية لتأمين الأمن المائي.
وفي هذا الإطار، حلت لجنة من وكالة تنفيذ المشاريع لجهة مراكش آسفي بالجماعة، في زيارة ميدانية لمعاينة مواقع إنجاز ثلاثة خزانات مائية جديدة؛ حيث شملت الزيارة دوار العوينة الذي سيشهد بناء خزان مائي بسعة 25 طناً مجهز بالطاقة الشمسية، ودوار الناقوش الغابة الذي سيستفيد بدوره من خزان مماثل بسعة 25 طناً، بالإضافة إلى دوار سيدي بوزكية الذي سيحتضن خزاناً أكبر بسعة تصل إلى 50 طناً.
وتعكس هذه المشاريع، التي تُنجز بشراكة مع مجلس جهة مراكش آسفي، التوجه الإقليمي نحو اعتماد حلول مستدامة في تدبير الموارد المائية؛ إذ إن الرهان على الطاقة الشمسية في تشغيل هذه المنشآت لا يضمن استدامة التزود بالماء الشروب فحسب، بل يساهم أيضاً في خفض كلفة الاستغلال والحفاظ على البيئة، انسجاماً مع التوجهات الوطنية في مجال الانتقال الطاقي.
وتحظى هذه الدينامية التنموية بمواكبة ودعم من ممثل إقليم الحوز بمجلس الجهة، السيد جواد الهلالي، عبر ترافعه المستمر عن مشاريع الجماعة، إلى جانب التنسيق المحكم مع السلطات الإقليمية بعمالة إقليم الحوز، مما يشكل رافعة أساسية لتسريع وتيرة إنجاز هذه المشاريع الحيوية الكفيلة بإنهاء معانات عشرات الأسر مع ندرة المياه بمختلف دواوير الجماعة.