باب دكالة بمراكش.. "مشرمل" يقتحم مركزاً صحياً ويهدد الأطر الطبية.. ونقابة "FDT" تستنكر "غياب الأمن والدعم الإداري"
سبق بريس — مراكش
عاش الأطر الطبية والتمريضية بالمركز الصحي الحضري باب دكالة بمراكش، لحظات عصيبة من الرعب والهلع، إثر تعرض المؤسسة لهجوم خطير من طرف شخص في حالة هيجان شديد، اقتحم المرفق الصحي وهو يحمل أداة حادة، مهدداً سلامة وحياة العاملين والمواطنين المتواجدين بعين المكان.
اعتداء في ظل "ظروف قاسية"
وفي تفاصيل الواقعة، أفاد بيان استنكاري شديد اللهجة للمكتب المحلي لشبكة المؤسسات الصحية، التابع للنقابة الوطنية للصحة العمومية العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل (FDT)، أن هذا الاعتداء الهمجي يأتي ليعرّي واقع "ظروف العمل الكارثية" التي يعاني منها الشغيلة الصحية بالمركز المذكور.
وانتقدت الهيئة النقابية النقص الحاد في الإمكانيات اللوجستيكية ووسائل العمل الضرورية، وعلى رأسها الانعدام التام للتعزيزات الأمنية القادرة على حماية الأطر الطبية أثناء أداء مهامهم المهنية والإنسانية.
مأساة في مخفر الشرطة وغياب للمسؤولين
وما زاد من استياء الأطر الصحية ضحايا هذا الاعتداء، حسب نص البيان، هو الاضطرار إلى الانتقال إلى مخفر الشرطة والانتظار لساعات طوال من أجل إنجاز محاضر الاستماع، في غياب تام لأي مواكبة، دعم، أو حضور ميداني للمسؤولين عن قطاع الصحة بالمدينة الحمراء، مما اعتبرته النقابة "تخلياً غير مقبول" عن الشغيلة في أحلك الظروف.
وفي خطوة لتذكير الجهات المعنية بصرامة القانون، شدد البيان على أن القانون الجنائي المغربي يعاقب بشدة على مثل هذه الأفعال؛ حيث ينص الفصل 263 على زجر كل من أهان موظفاً عمومياً أثناء قيامه بمهامه، في حين يقر الفصل 267 عقوبات حبسية تتراوح بين ثلاثة أشهر وسنتين في حق كل من استعمل العنف ضد موظف عمومي.
خمسة مطالب مستعجلة ووعيد بالتصعيد
وعلى ضوء هذا الحادث الإجرامي، أعلن المكتب المحلي للرأي العام ما يلي:
1 إدانته الشديدة لهذا الاعتداء الهمجي الذي يمس بسلامة وكرامة الأطر الصحية.
2 تضامنه المطلق واللامشروط مع العاملين بمركز باب دكالة، مؤكداً استعداد النقابة لمؤازرتهم قانونياً وقضائياً.
3 تحميل المسؤولية الكاملة لمندوبية وزارة الصحة بمراكش في حماية الموظفين وتوفير الأمن داخل المؤسسات الصحية.
4 المطالبة بالتدخل العاجل لتوفير حراسة أمنية دائمة، وتثبيت كاميرات مراقبة متطورة، وآليات للإنذار السريع بجميع المراكز الصحية بالمدينة.
5 المطالبة بتفعيل دورية رئيس النيابة العامة رقم 42 س/و.ن.ع/2021، والمتعلقة بزجر الاعتداءات على مهنيي الصحة ومتابعة الجناة بصرامة.
واختتمت النقابة بيانها الناري برهن عودة المركز الصحي باب دكالة لتأدية واجبه واستقبال المرتفقين بتوفير شروط الحماية والأمن للموظفين أولاً، مؤكدة احتفاظها بالحق في خوض كافة الأشكال النضالية التصعيدية في حال عدم الاستجابة الفورية لمطالبها، مع دعوة كافة المناضلين إلى رص الصفوف والتأهب للدفاع عن كرامتهم.