Preloader Image
news خبر عاجل
clock
مجزرة تحناوت البلدية الجديدة: هل تتحول "منارة التأهيل الصحي" إلى بؤرة للتلوث والكلاب الضالة؟

مجزرة تحناوت البلدية الجديدة: هل تتحول "منارة التأهيل الصحي" إلى بؤرة للتلوث والكلاب الضالة؟

في الوقت الذي تنتظر فيه ساكنة مدينة تحناوت، ومعها مهنيو قطاع اللحوم الحمراء بإقليم الحوز، افتتاح المجزرة البلدية الجديدة لإنهاء سنوات من المعاناة مع المسلخ القديم المتهالك، تفاجأ الرأي العام المحلي بوضع بيئي كارثي يطوق هذا المرفق الحيوي الجديد قبل تشغيله. أزبال متراكمة، وانتشار مخيف للكلاب الضالة، وعلامة تحذيرية مكتوب عليها "خطر كلاب"؛ هذا هو المشهد السريالي الذي يطبع محيط المشروع اليوم، مما يطرح علامات استفهام حارقة حول مدى جدية الجهات المعنية في الحفاظ على هذا المرفق الصحي، والكيفية التي سيستقبل بها لحوماً موجهة لقفة المواطن.

إن هذا الوضع يهدد بنسف الأهداف الأساسية للمشروع الذي جاء كاستجابة لمطالب ملحة عقب التقارير التي أدانت الوضعية المزرية للمجزرة القديمة التي كانت تفتقر لأدنى شروط السلامة. وحسب معايير السلامة الصحية، فإن محيط أي مسلخ لا يقل أهمية عن داخله؛ وبالتالي، فإن استمرار تكدس النفايات وتجول الكلاب بحرية يشكل خطراً مباشراً بإمكانية نقل الأوبئة والطفيليات، مما يهدد سلامة اللحوم ويفقد المرفق الجديد اعتماده الصحي والبيئي المنشود.

أمام هذه المظاهر المشينة، تتوجه أصابع الاتهام مباشرة إلى المجلس الجماعي لتحناوت والسلطات المحلية لمساءلتهم عن غياب التهيئة الشاملة والتطهير الاستباقي لمحيط هذه المعلمة الإقليمية. إن التدبير الترابي الحكيم يقتضي حماية البيئة الحاضنة للمشاريع الحيوية وليس التدشين الإسمنتي فقط؛ والساكنة اليوم تطالب بتحرك صارم ومستعجل لرفع هذا الضرر البيئي، لكي لا تتحول "علامة الخطر" والأزبال إلى العنوان الأبرز لترحيب تحناوت بمجزرتها الجديدة.

اترك ردا

إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اخبار ذات صلة

تابعنا

أفضل الفئات